منتدى شباب الجزائر
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. 829894
ادارة المنتدي  الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. 103798
منتدى شباب الجزائر
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. 829894
ادارة المنتدي  الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. 103798
منتدى شباب الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الجزائر


 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سيدنا بلال ومحبته للرسول صل الله عليه وسلم
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty7/3/2024, 19:57 من طرف mokhtar20

» خواطر ,,,,
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty16/1/2024, 21:06 من طرف mokhtar20

»  الرجل الذي تحكمه زوجته​ !!
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty23/12/2023, 20:52 من طرف mokhtar20

» اياكم والشهوة الخفية.
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty22/12/2023, 21:13 من طرف mokhtar20

» هون عليك ,,,,,
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty22/12/2023, 21:02 من طرف mokhtar20

» قصة رجلان في العصر العباسي
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty19/6/2023, 21:37 من طرف mokhtar20

» قصة الخليفة العباسي المأمون والقاضي
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty19/6/2023, 21:26 من طرف mokhtar20

» قصة المنحوس
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty19/6/2023, 21:24 من طرف mokhtar20

» هزيمة نابليون على جيش من الارانب
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty19/6/2023, 21:11 من طرف mokhtar20

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amina
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
®~¤¤الزعيمة¤¤~®
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
didi
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
Nihad
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
youcef
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
YOUCEF cOnStAnTiNe
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
maroua_nounoussa
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
mokhtar20
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
الاء
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
salima
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_rcap الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Voting_bar الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
نقطة خاصة انتهى تهنئة

 

  الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naila123

naila123


انثى عدد المساهمات : 22
نقاط : 64
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 19/10/2013

 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty
مُساهمةموضوع: الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.    الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث. Empty21/10/2013, 15:19


الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.



إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة هي مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه.


*المقدمة
يتطلب بناء مقدمة لمقال فلسفي وتحريرها تمثلا لوظائفها نذكر منها بالخصوص:
- إبراز دواعي طرح المشكل الفلسفي الذي يتعلق به الموضوع مثل رصد تناقض، أو رصد مفارقة أو مساءلة رأي شائع، وهذا ما يمثل على وجه التحديد وظيفة "التمهيد". التّمهيد، الذّي يمكن أن يكون بالتّعرّض إلى مثال أو إلى وضعيّة معيّنة، بالإمكان أن نطرح بصددها السّؤال المقترح في الموضوع. تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ".
- صياغة الإشكالية صياغة تساؤلية متدرجة تتمحور حول نواة الإحراج الأساسية التي يحيل إليها نص الموضوع وتكون هذه الصياغة متدرجة توحي بمسار التفكير في الموضوع المطروح دون أن تكشف مسبقا عن الحل الذي يتجه إليه التفكير .
تجنب ما يلي:
- تفادي مزالق من قبيل صياغة إشكالية لا تتلاءم مع المطلوب في صيغة الموضوع، أو تقديم مقال مبتور (بدون مقدمة حقيقية) أو السقوط في عرض سلسلة من الأسئلة لا رابط منطقي بينها.
- تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم المشاكل الفلسفية...إلخ".
*التّحرير:
- على التّعبير أن يكون واضحا و بسيطا، بحيث يكوم بإمكان كلّ قارئ ( حتّى و لو لم يكن منشغلا بالفلسفة ) أن يفهمه دون جهد و دون عناء.
- ينبغي أن لا نصوغ أكثر من فكرة واحدة في فقرة.
الأمثلة و الإحالات المرجعيّة: استعمال سندات فلسفية
جدير بنا أن نستخدم، في مقالتنا، بعض الأمثلة، إما كمنطلق للتّحليل ( المثال، هنا،هو وسيلة تمكّن من استخراج مفاهيم و علاقات بين مفاهيم )، و إما في نهاية عرض برهاني و نظري على فكرة، حتّى نقوم بتجسيدها و ببلورتها ( إعطاءها مضمونا ). لكن لا يجب أن يغيب عن أعيننا هنا، أنّ المثال لا يمكن اعتباره دليلا أو حجّة. إن وظيفة المثال تكمن في تجسيد تفكير نظريّ مجرّد، أو في إثارته ( التّفكير )، و ليس في تعويضه.
جدير كذلك، أن نقوم بالإحالة إلى بعض المرجعيّات الفلسفيّة المعروفة، و ذلك بفضل جملة من الشّواهد التّي يشترط فيها أن تكون أمينة و موضوعة بين ضفرين.
ما يهمّ هنا، هو أن تكون هذه الشّواهد مدرجة و مندمجة في إطار المقالة ( دون أن تكون مسقطة و متعسّفة ) و متبوعة في نفس الوقت بتوضيحات تبرز دلالة هذه الشّواهد و تحدّد العلاقة التّي يمكن أن تقوم بينها و بين المشكل المطروح.


*الخاتمة
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل.
يتعلق الأمر هنا باستخلاص تأليفي لمكاسب التفكير في المشكل الذي يحيل إليه الموضوع وصياغة جواب إيجابي دقيق عن هذا المشكل.و يجب أن نقوم فيها بعرض الاستنتاج المتوصل إليه، لأجل ضبط العناصر التّي مكّنتنا من الإجابة عن الإشكال المطروح.
ويمكن الاستفادة في بناء الخاتمة من الأسئلة الموجهة التالية:
- ما هو أهم ما يمكن الاحتفاظ به من مسار التفكير السابق ( خلال جوهر المقال ) ؟
- أي تغيير وأي إثراء أو تعميق حصل في تمثلنا للمشكل في ضوء مسار التفكير السابق ؟
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث المضمون ومن حيث الشكل.




مقالة في معالجة مضمون النص


الكشف عن المشكل الذّي تمثّل أطروحة النص حلاّ له.
و يكون ذلك إمّا:
بشكل مباشر: " ما هو السّؤال الذّي تقدّم الأطروحة حلاّ له ؟ ".
بشكل غير مباشر: " ما هي الأفكار و المواقف المعارضة لأطروحة النّص ؟ إذا كانت الأطروحة خاطئة، فما هو الموقف البديل الذّي يمكننا إثباته ؟ ألا يمكن البرهنة على صحّة أطروحة مناقضة لأطروحة النّص ؟ ". بالاستناد إلى الإجابات التّي نقدّمها عن هذه الأسئلة، نحاول البحث عن السّؤال الذّي يمكن أن يقبل، كإجابات ممكنة عنه، في نفس الوقت، أطروحة النّص من جهة و الأطروحات المناقضة لها من جهة أخرى.
استخراج الإشكاليّة بطريقة غير مباشرة يقتضي تشكيل مفارقة تحتوي مواجهة بين أطروحات متضادّة.
الكشف عن أطروحة النّص:تبيّن الحلّ الذّي يقترحه الكاتب لتجاوز مشكل معيّن
" ماذا يثبت الكاتب ؟ ماذا يطرح ؟ عن ماذا يدافع ؟ ما هي الفكرة التّي يريد التّوصّل إليها ؟ بماذا يريد إقناعنا ؟ ماذا يريد أن يفهمنا ؟ ما هي، في آخر الأمر، الفكرة الأشدّ أهمّية و حضورا في النّص ؟ "
تمثّل الحلّ أو الإمساك ب: أطروحة النّص و الوسائل التّي استعملها الكاتب في عمليّة الإثبات و البرهنة.
التّساؤل عن قيمة الأطروحة:
ينبغي إذن، بصفة إجماليّة، أن نقوم بالبرهنة ( و ليس فقط بالإقرار ) على أنّ أطروحة النّص أكثر قيمة من جملة الآراء المعارضة لها. أو بتوضيح كيف أنّ أطروحة النّص محدودة و نسبيّة ( إمكان نقدها ) و ثانيا إبراز دواعي استبدالها بأخرى. و يمكن أن نقوم بهذه العمليّة النّقديّة في رحلتين:
النّقد الدّاخلي للنّص: الكشف عن مواطن ضعفه و إثارة الانتباه إلى بعض المقاطع التّي تغيب فيها الدقّة اللاّزمة و الوقوف على وجود بعض الافتراضات اللاّ مبرهن عليها أو حتّى الخاطئة الخ.. و يكون ذلك أيضا بتبيان الإستتباعات السّلبيّة للحلّ الذّي يقدّمه النّص.
النّقد الخارجي للنّص: و يكون بمواجهة أطروحة النّص بأطروحة أخرى مناقضة يقع البرهنة عليها ( من المستحسن أن تكون مستمدّة من مرجعيّة فلسفيّة معروفة، معاصرة لكاتب النّص أو لاحقة له ).و لا يجب، في هذا المجال، إهمال النّص و لا الإشكال الذّي يطرحه.


الخاتمة:
تكون ذلك بحوصلة كلّ الأفكار الهامّة التّي انتهى إليها جوهر الموضوع تحليلا و تقييما و تقديم إجابة تبعا للنتائج المتوصل إليها .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة كتابة المقالات الفلسفية
» خمسة من أعظم الأخطاء في العالم
» بعض الأخطاء الشائعة في كتابة مقالة فلسفية
» البوراك على الطريقة العنابية
»  الحلاقة على الطريقة الصينية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الجزائر :: مكتبة شباب الجزائر :: منتدى التحضير للباكالوريا-
انتقل الى: