منتدى شباب الجزائر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيف يكون المنتدى بعد10سنين الكل يشارك.
السبت مارس 25, 2017 1:26 am من طرف ألاء

» اهلييين بالبنات..
السبت مارس 25, 2017 1:00 am من طرف ألاء

» رااااااااااااااكم حييين يااهل المنتدى.
السبت مارس 18, 2017 4:36 pm من طرف ®~¤¤الزعيمة¤¤~®

» صور للأعضاء المنتدى
السبت مارس 18, 2017 4:30 pm من طرف ®~¤¤الزعيمة¤¤~®

» هل من مجيب............
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 1:14 pm من طرف mokhtar20

» عندما قالوا بأنك فاشل,,, بماذا أجبت؟؟؟
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 1:08 pm من طرف mokhtar20

» جنووووووووووووووون
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:59 pm من طرف mokhtar20

» لا تحزن عندما لايرد على موضوعك أحد
الثلاثاء أغسطس 23, 2016 12:54 pm من طرف mokhtar20

» لا تحزن يا قلبي ..‎
الأحد أغسطس 21, 2016 1:23 pm من طرف mokhtar20

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amina
 
®~¤¤الزعيمة¤¤~®
 
didi
 
youcef
 
YOUCEF cOnStAnTiNe
 
Nihad
 
maroua_nounoussa
 
salima
 
الاء
 
the gangster
 
سحابة الكلمات الدلالية
للسنة زفاف رنونة مواضيع زوجة واقتصاد ثانوي السنة الأعضاء غزالي الثالثة الكتاب شعبة رياضيات الجزائر الرياضيات مذكرات سنة ملخص صايفي كريم اقتصاد تمارين المدرسي زياني دروس

شاطر | 
 

 الموت وعلاماته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: الموت وعلاماته    السبت سبتمبر 18, 2010 10:32 pm


من علامات حضور ملك الموت :
ينبغي للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المحرمات ، وأن يكون حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هادم اللذات ) . رواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء ( 682 ) .
رؤيا المُحتضر لملك الموت ، فإن كان من أهل السعادة فانه يرى مَلَك الموت فى صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه ، معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر ، ثم يأتى ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول : يا فلان أبشر برضى الله عليك ، فيرى منزلته فى الجنة ، ثم يقول ملك الموت : يا أيتها النفس الطيبة : أخرجى إلى مغفرة من الله ورضوان . أما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت فى صورة أخرى ، فيرى ملائكة العذاب سود الوجوه ، معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار ، ثم ياتى ملك الموت ويجلس عند رأسه ، ويبشره بسخط الله عليه ، ويرى منزلته من النار ، ويقول ملك الموت : أخرجى أيتها النفس الخبيثة ، أبشرى بسخط من الله وغضب . بهذه الحالة عندما يرى المُحتضِر ملك الموت يحصل له إنهيار القوى ، وعدم المقاومة ، والإستسلام لليقين ، فيحصل لديه الغثيان ، و السكرات والعبرات ، وعدم الإستعداد للكلام ، فهو يسمع ولا يستطيع أن يرد ، ويرى ولا يستطيع أن يبصر ، و يحصل لديه غرتباك القلب ، وعدم إنتظام ضرباته ، فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت . اللهم أعنّا على سكرات الموت واجعلنا من أصحاب النفوس المطمئنة . .
العلامات التى تدل على موت المُحتضِر :
1) شخوص البصر لحديث أم سلمة رضى الله عنها : دخل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أبى سلمة وقد شخص بصره وأغمضه ثم قال : ( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر ) .
2) إنحراف الأنف عن اليمين أو الشمال .
3) إرتخاء الفك السفلى لإرتخاء الأعضاء عموماً
4) سكوت القلب وتوقف ضرباته . 5) برودة الجسم عامة .
6) إلتفاف الساق الأيمن على الأيسر أو العكس ، لقوله تعالى : ( وَ التفتْ الساق بالساق ) .
ماذا نفعل بعد تأكدنا من وفاته :
1) إغماض عينيه . 2) إقفال الفم .
3) تليين المفاصل خلال ساعةمن وفاته ، ليسهل نقله ، وغسله ، وتكفينه .
4) وضع ثُقل مناسب على بطنه ليمنع إنتفاخه إذغ لم يعجل فى غسيله .
5) تغطية الجسم حتى يُشرع فى تجهيزه .
6) الإسراع فى تجهيزه ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( أسرعوا بالجنازة : فإن تكُ صالحة فخير تقدمونها ، وان تكُ سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم .
7) المبادرة بقضاء دينه لحديث أبى هريرة رضى الله عنه : عن النبى صلّى الله عليه وسلّم قال : ( نفس المؤمن معلقة بِدَينه حتى يُقضى عنه ).
الخاتمة وعلاماتها :
أ)من علامات حُسن الخاتمة من السُنَّة :
1) عن معاذ رضى الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( مَنْ كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنَّة ).
2) عن بريدة بن الحصيب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : ( موت المؤمن بعرق الجبين ) .
3) عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة ، أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فِتنة القبر ) .
4) أن يموت على جهاد فى سبيل الله أو فى دعوة إلى الله . ومَنْ يُرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فسقبضه عليه .
5) ثناء جماعة من المسلمين عليه بالخير لحديث أنس رضى الله عنه قال : مرّوا بجنازة فأثنوا عليها خيراً ، فقال النبى عليه الصلاة والسلام : ( وجبت ) .ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبى صلّى الله عليه وسلّم : 0 وجبت ) . فقال عمر بن الخطاب ما وجبت ؟ فقال ك ( هذا أثنيتم عليه خيراً ، فوجبت له الجنّة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار ، أنتم شُهداء الله فى أرضه ) .
6) ومن العلامات التى تُرى على الميت بعد وفاته ، الإبتسامة - إرتفاع السبابة - الوضاءة والإشراق والفرحة بالبشرى التى سمعها من مَلَك الموت ، وأثرها على وجهه .
ب)أما علامات سُوء الخاتمة فهى كثيرة منها :
1) أن يموت على شِرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً بامر الله وأمر رسوله ، وكذا مَنْ يموت على الأغانى و المزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ، ومَنْ يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات .
2) ومن العلامات التى تظهر على الميت بعد الوفاة : عبوس الوجه وقتامته وظلمته ، وعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله ، وظهور سواد على الوجه . وقد يعم السواد بسائر الجسد - إلى غير ذلك - عياذاً بالله .
أيها المسلم تعال نتوب الآن قبل فوات الآوان ، وقبل فُجاء ملك الموت . فإن حصاد ما زرعناه فى الدنيا يبدأ ساعة أمر ملك الموت بإخراج الروح . فلنزرع خيراً نجنى عواقبه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد المساهمات : 1062
نقاط : 1635
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: الموت وعلاماته    السبت سبتمبر 18, 2010 11:41 pm

بارك الله فيك اخي مختار معلومات ليست اول مرة اسمعها لكن اول مرة اقراها اتمنى ان نعتبر منها وناخدها كموعظة ونعمل صالحا ونكثر من اعمال الخير ونعمل بالمثل القائل اعمل لدنياك كانك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كانك تموت غدا ربي اني اسالك حسن الخاتمة لي ولوالدي ولجميع المسلمين امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BiBa L'algerie
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 711
نقاط : 871
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الموت وعلاماته    الأحد سبتمبر 19, 2010 1:34 am

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة واجعل القرآن ربيع قولبنا

آمين آمين آمين

2) عن بريدة بن الحصيب رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : ( موت المؤمن بعرق الجبين ) .

أتمنى من مختار أن يفهمني هذا الحديث وإن لم يتسنى له ذلك فمن الأعضاء وأنا شخصيا سأحاول البحث
بارك الله فيك أخي مختار وسعيدة لقراءة جديد مواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الموت وعلاماته    الأحد سبتمبر 19, 2010 2:43 am

انت تجيبى الحديث وانا نشرحهلك ......والله لا مليح رجعت مفتى انا.....داعية ....
الله يهديك يا بيباااااااااااااا راكى فى النترنت إدى الحديث وحطيه فى غوغل درك يطلعلك الشرح .....
حابسة ..........حصلناااا معاك ............يالطيف منكم انتماااااااااااااا النساء ....بسم الله الرحمن الرحيم ............المهم هاهو الشرح ..........

شرح حديث: (المؤمن يموت بعرق الجبين)



وعن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المؤمن يموت بعرق الجبين) رواه الثلاثة وصححه ابن حبان . بعدما قدم المؤلف رحمه الله تعالى في أوائل كتاب الجنائز حديث: (أكثروا من ذكر هاذم اللذات) وحديث: (لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به وإن كان لابد متمنياً أو لا محالة فليقل: اللهم أحيني إن كانت الحياة خيراً لي، وأمتني إن كان الممات خيراً لي) وقد تقدم الكلام على هذين الحديثين أعقب ذلك ببيان حالة موت المؤمن، فأورد قوله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن يموت بعرق الجبين) هذه حالة يبينها صلى الله عليه وسلم من غالب وأكثر حالات الموتى المؤمنين، ثم نجد العلماء يذهبون في تفسير عرق الجبين إلى جانبين: جانب لفظي في موضعه، ومعروفٌ الجبين، وعرق الجبين يكون في حالة الشدة عند النزع. وقومٌ يفسرونه بجانب آخر وهو: الكد والكدح، أي أن المؤمن يسعى ويكدح ويعمل حتى يعرق جبينه فيأتيه الموت وهو على هذه الحال، سواءً كان هذا العمل لكسب الرزق، أو كان هذا العمل للعبادة، ولكن هذا الوجه ضعيف، والصحيح الأول؛ لأن الموت له شدة، وقد جاء: (اللهم هوّن علينا سكرات الموت) ولما دخلت فاطمة رضي الله تعالى عنها على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في النزع قالت: (واكرباه عليك يا أبتي! فقال: لا كرب على أبيك بعد اليوم يا ابنتي) وتقول أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها: (كان بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مخضب فيه ماء -إناء صغير- إذا اشتد عليه أمر الموت غمس يده في الماء، ثم مسح بها جبينه) وذلك لشدة ما يعاني. وجاء عند الترمذي : (نفس المؤمن تخرج رشحاً) والرشح وعرق الجبين سيان، فهذا مما يؤيد المعنى الأول، وهو عرق الجبين كناية عن شدة المعاناة، وكذلك أيضاً عن سرعة النزع فلا يطيل إطالةً شديدة حتى يتعذب في ذلك. ثم قال صلى الله عليه وسلم في حديث الترمذي : (إن نفس المؤمن تخرج رشحاً، وأعوذ بالله من موتةٍ كموت الحمار، قيل: وما موت الحمار يا رسول الله؟! قال: موت الفجأة) فكان صلى الله عليه وسلم يستعيذ من ميتة المفاجأة. وقد بين العلماء بأن مفاجأة الموت تفوت على الإنسان أشياء كثيرة؛ فقد يكون في حاجة إلى أن يوصي، فتفوته الوصية، قد يكون يعمل في عمل دنيا بعيد عن ذكر الآخرة أو الموت، فيفوت عليه أن يكون آخر كلامه لا إله إلا الله، وبعض الناس يرى موت الفجأة راحة من آلام النزع، وهذا خطأ؛ فإنه وإن كان في النزع شدة ولكن كما قيل: تزول، فهي آلام مؤقتة، ولكن يكون عند المؤمن فرصة في هذا الوقت الحرج بأن يوادع الدنيا بوصية صالحة، ويستقبل الآخرة بشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله. وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم: (من كان آخر قوله أو كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة) وسيأتي الكلام عليها فيما بعد كما سمعنا إن شاء الله. إذاً: المؤمن يموت بعرق الجبين، كناية عن الشدة والحالة التي تعتري الإنسان في حالة النزع وخاصةً المؤمن، وقد جاء في الحديث في الابتلاء: (أشد الناس بلاءً الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل) وهكذا جاء في بعض الآثار (أنه صلى الله عليه وسلم كان يعاني أشد ما يعاني أشد الرجال) وكان صلوات الله وسلامه عليه يصبر على ذلك ويسأل الله سبحانه وتعالى التخفيف.

نتمنى تكونى فهمتى الحديث وإدا مافهمتيهش الحيط راه قدامك أدخلى فيه براس درك تطلعلك الفهامة من الكرعين ...............





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BiBa L'algerie
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 711
نقاط : 871
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 05/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الموت وعلاماته    الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 7:11 pm

مختار لست بهذا الغباء أخي ؟ بالطبع كان بامكاني أن أبحث عن التفسير في الأنترنت ولكنني أردت أن يستفيد
الأعضاء ايضا ولا أكتفي بها لنفسي ، كما أني أعتقد أنه بطلبي ذاك أعطيت موضوعك قدرا كبيرا من الاهتمام والحرص على أن نفهم فحواه
ولكن ......... لن أعلق أبدا على ما قلته
و شكرا على التفسير يبدو أنني أتعبتك في البحث عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموت وعلاماته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الجزائر :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: