منتدى شباب الجزائر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفرق بين الرومانسية والحب
اليوم في 12:02 am من طرف mokhtar20

» الجميل والأجمل
أمس في 11:51 pm من طرف mokhtar20

» لا تجعل احداً يعرف سر دمعتك ,,, لانه سيعرف كيف يبكيك
أمس في 11:47 pm من طرف mokhtar20

» سهام لصيد القلوب
أمس في 11:42 pm من طرف mokhtar20

» الى كل غائب..عن هذا المنتدى
أمس في 11:30 pm من طرف mokhtar20

» كيف يكون المنتدى بعد10سنين الكل يشارك.
الأحد مايو 21, 2017 2:25 am من طرف mokhtar20

» رااااااااااااااكم حييين يااهل المنتدى.
الأربعاء مايو 10, 2017 12:08 am من طرف mokhtar20

» اهلييين بالبنات..
الثلاثاء مايو 09, 2017 11:46 pm من طرف mokhtar20

» صور للأعضاء المنتدى
السبت مارس 18, 2017 4:30 pm من طرف ®~¤¤الزعيمة¤¤~®

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amina
 
®~¤¤الزعيمة¤¤~®
 
didi
 
youcef
 
YOUCEF cOnStAnTiNe
 
Nihad
 
maroua_nounoussa
 
salima
 
الاء
 
the gangster
 
سحابة الكلمات الدلالية
ثانوي رياضيات الكتاب مواضيع السنة المدرسي زياني زوجة شعبة مذكرات كريم ملخص الثالثة تمارين دروس الرياضيات اقتصاد صايفي واقتصاد سنة للسنة زفاف رنونة الجزائر غزالي الأعضاء

شاطر | 
 

 ماذا يحدث اذا اختفت القطط من الطبيعة...ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh016



ذكر عدد المساهمات : 29
نقاط : 81
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

مُساهمةموضوع: ماذا يحدث اذا اختفت القطط من الطبيعة...ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك   الخميس يناير 07, 2010 4:42 pm

يوجد في الطبيعة مئات الملايين من الحيوانات والحشرات والكائنات الدقيقة، وتؤكد الدراسات أن كل هذه المخلوقات لم توجد عبثاً، إنما لها هدف ومهام تقوم بها، ولو اختفى نوع من الكائنات فإن ذلك سيؤدي إلى خلل في التوازن البيئي، وهذا ما حدث مع اختفاء القطط من إحدى الجزر!

فقد أدت جهود التخلص من القطط في جزيرة "ماكيري" الواقعة جنوب المحيط الهادئ، إلى إحداث تدمير بيئي في الجزيرة، التي تعتبر أحد معالم التراث العالمي، وذلك دون قصد من العلماء. وكشف تقرير نشرته مجلة "البيئة التطبيقية" المتخصصة أن العلماء قرروا التخلص من القطط على الجزيرة، ما أدى إلى زيادة هائلة في أعداد الأرانب، وأسفر بصورة غيرة مباشرة عن إلحاق أضرار كبيرة في بيئة الجزيرة الواقعة بين أستراليا والقارة المتجمدة الجنوبية.

وتمثل الضرر البيئي في تدمير الغطاء النباتي للجزيرة جراء انتشار الأرانب التي تقوم بحفر أنفاق لها للتكاثر والإقامة فيها، وتتغذى على النباتات لتعيش. وقد أظهرت الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية تغيراً كبيراً في الغطاء النباتي للجزيرة بجانب زيادة هائلة في أعداد الأرانب.

وقدر التقرير أن نحو 40 في المائة من مساحة الجزيرة تغيرت جراء ذلك، فيما لحقت أضرار بالغة ومتوسطة في نحو 20 في المائة من المساحة المتبقية. واعتبر غياب القطط السبب الرئيسي وراء هذا الدمار البيئي الذي تعرضت له الجزيرة، فغيابها أخل بالسلسلة الغذائية. على أن الخطر الحقيقي كان سببه الإنسان أساساً، فهو من كان وراء إحضار القطط والأرانب إلى الجزيرة غير المأهولة.

وجلب البحارة القطط لمكافحة الفئران على الجزيرة التي كانت تهدد بالقضاء على مخزونهم من الحبوب. أما الأرانب، فقد جلبها البحارة عام 1878 لتكون مصدراً لتناول اللحوم. على أن القطط، إلى جانب اصطيادها للأرانب، بدأت تصطاد طيور الجزيرة النادرة، فتقرر التخلص منها عام 1985. ويقدر التقرير تكاليف استعادة الوضع البيئي للجزيرة بحدود 16 مليون دولار. يذكر أن الجزيرة اكتشفت عام 1810، وتتواجد فيها مستعمرات لطائر البطريق وحيوان الفقمة.



انظروا كيف وضع الله التوازن في كل شيء، وعندما حاول البشر تغيير هذا التوازن حدث الخلل البيئي، ونتج عنه تدمير مساحات شاسعة من الغطاء النباتي للجزيرة، إن هذا يدعونا للتفكر في نعمة من نعم الخالق تبارك وتعالى، ألا وهي نعمة التوازن البيئي، يقول تعالى: (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ) [الحجر: 19-21].

إن الله تبارك وتعالى قدَّر في هذه الأرض أقواتها، وسخر لنا كل شيء لخدمتنا، بشرط أن نصلح في الأرض ولا نفسد فيها، وعندما قام البشر بالحروب المدمرة، ومارسوا الفاحشة، وأكثروا من الترف واللهو وتلويث البيئة نتيجة العبث بهذه الأرض كانت النتيجة كما نرى اليوم ارتفاع منسوب البحار وارتفاع معدل درجات الحرارة وارتفاع نسبة غاز الكربون... وكل هذه تنذر بفساد أرضنا في السنوات القليلة القادمة كما يؤكد الخبراء.

كذلك يمكن أن نستفيد من الدراسة السابقة في أن جميع المخلوقات على الأرض ضرورية لاستمرار الحياة، وكل المخلوقات التي نظن أنه لا فائدة منها، إنما هي مسخَّرة لعمل محدد، وهنا نتذكر قول الحق عز وجل يذكرنا بنعمه: (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُنِيرٍ) [لقمان: 20].

ولذلك فإن الأرض تحوي توازناً دقيقاً جداً، ينبغي علينا أن ندركه ونعمل على إعادته، لأن غياب التوازن في البيئة يعرض البر والبحر للفساد والسبب هو الإنسان طبعاً، يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41].

وعندما نتأمل كتاب الله تعالى نلاحظ أن الله حدثنا عن التوازن في البيئة في آية عظيمة تعتبر من آيات الإعجاز العلمي، يقول تعالى: (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ * وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ) [الحجر: 19-21]. فالحمد لله على نعمه ما ظهر منها وما بطن، وأمام هذه الآيات المعجزة نقول كما علمنا الله: (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [النمل: 93].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

انثى عدد المساهمات : 3253
نقاط : 3705
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 22/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث اذا اختفت القطط من الطبيعة...ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك   الخميس يناير 07, 2010 8:32 pm

الحمد لله على كل شيء

(لله في خلقه شؤون) سبحان الله

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاء
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد المساهمات : 1062
نقاط : 1635
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 03/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث اذا اختفت القطط من الطبيعة...ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك   الأحد يناير 23, 2011 8:02 pm

ان الله ما خلق شيئا او مخلوقا في هاته الدنيا عبثا
فلكل حكمة في خلقه
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البلاد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد المساهمات : 118
نقاط : 148
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا يحدث اذا اختفت القطط من الطبيعة...ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك   الأحد يناير 23, 2011 8:50 pm

كل مخلوق من مخلوقات الله سواءا كانت كبيرة او صغيرة او حتى مجهرية فلها دورفعال و كبير والكلمة التي تقال هي سبحان الله و هذه احدى معجزات الله تعالى بارك الله فيك موحو afiah tahia بنت البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا يحدث اذا اختفت القطط من الطبيعة...ربنا ماخلقت هذا باطلا سبحانك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الجزائر :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: